أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة يقيم احتفاليةبالتعاون مع كلية الطب الاسكندرية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة يقيم احتفاليةبالتعاون مع كلية الطب الاسكندرية

كتبت / سعادحسنين

 

اقيم المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأةاحتفاليةبمناسبة اليوم العالمي للمرأة بالتعاون مع كلية الطب جامعة الاسكندرية تحت رعاية الأستاذ الدكتور علي عبد المحسن عميد كلية الطب والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور تامر عبدالله وكيل كلية الطب لشئون البيئة وتنمية المجتمع والدكتورة ميرڤت السيد مدير المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة

فى البداية قامت د.ميرفت السيد بتقديم درع الشكر والتقدير للاستاذ الدكتور تامر عبدالله تقديرا للتعاون المثمر والمستمر بين كليه الطب والمركز الأفريقى لخدمات صحة المرأة

واضافت د.ميرفت السيد أن فعاليات الندوة تضمنت محاضرة كل من أ.د/ تامر عبدالله وكيل كلية الطب لشئون البيئة وتنمية المجتمع ثتمين التعاون المشترك بين المركز الأفريقي وكلية الطب جامعة الاسكندرية علي مدار السنوات السابقة وتعزيز هذا التعاون في المزيد من الأنشطة والفعاليات المشتركة لتعزيز صحة وتنمية المرأة، ودور جامعة الاسكندرية قي مناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله وصوره.

أ.د/ وفاء السحلي قسم الطب الشرعي – كلية الطب جامعة الإسكندرية- ووكيل كلية الطب سابقًا
واشتملت المحاضرة علي مبادئ العنف ضد المرأة وانماطه وصوره المستحدثه في البلدان المختلفة وعرض أحدث الإحصائيات عن ترتيب الدول العربية في العنف ضد المرأة.

أ.د/ چيهان شفيق رئيس قسم علم النفس – كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ،اتسمت المحاضرة بالحديث عن أشكال العنف النفسي الغير ظاهر للمرأة والرجل وأثره الكبير في احداث اضطرابات سلوكيه وأمراض نفسية والتأكيد علي ضرورة الاستعانه بالمختصين لحل المشكلات النفسية قبل تفاقمها.

د. منال فودةالمدير التنفيذي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة- جامعة الإسكندرية ،تعتبر وحدة العنف ضد المرأة التابعه لجامعة الإسكندرية ومقرها كلية الآداب ولها منسقين في جميع الكليات التابعة لجامعة الإسكندرية ، ورسالتها ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص ومناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة بين الطلبة والطالبات بمختلف بيئاتهم المختلفة ، ومن مهام الوحدة تمثيل الجامعة أمام المؤتمرات والمنتديات العلمية المهتمه بتنفيذ سياسة مناهضه العنف ضد المرأة بالإضافة الي تلقي الشكاوي والتعامل مع أصحابها في وقائع التعرض لأي عنف داخل الجامعة وتشجعيهم علي الحديث علي أي مشكلات تخص العنف داخل أروقة الجامعة.

أ. ندي مؤذن الجمعية المتكاملة لعلاج الأزمات النفسية والاجتماعية ومحاضرة عن دور منظمات المجتمع المدني في مناهضة العنف ضد المرأة تضمنت ثلاث محاور رئيسية تشتمل علي- الاستشارات النفسية والاجتماعية للمرأة- دورات دفاع المرأة عن النفس حتي تخلق لنفسها بيئة آمنه- دورات وورش عمل للشباب للدفاع عن المرأة مهدورة الحقوق.

وكلمة شيرين فرج مدير عام إدارة تنمية المرأةعن انجازات المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة في مجال العنف ضد المرأة منذ انشاؤه في ٢٠٠٧ من محاضرات توعيه وندوات ودورات تدريبية وكذلك ورش عمل ومجموعات دعم.

وكذلك التعاون والتنسيق لإنشاء العيادة القانونية بالتعاون مع كلية الحقوق جامعة الاسكندرية وتكوين مجموعات الدعم بين السيدات وتلقيهم الدعم النفسي المناسب، والحديث عن أشكال العنف ضد المرأة وكيفيه مكافحتها بالتعاون بين كافة أطياف المجتمع مع اهتمام الإدارة باستمرار تدريب الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس لخلق بيئة آمنة للطلبة وتوعيتهم بخطورة العنف بين الطلبه في المدارس ودور الأخصائيين الاجتماعيين المحوري في احتواء وتوعيه الشباب والبنات لتنشأة جيل واعي بمشكلة العنف ضد المرأة وسبل التخلص منها.

واضافت د.ميرفت السيد أن أهم توصيات الندوة هى التأكيد علي دور كل فرد في المجتمع لإحداث تغيير برفض كافة أشكال العنف ضد المرأة- ضرورة تفعيل القوانين وتوجيه الناس وتوعيتهم بالقوانين التي تجرم العنف بكافة أشكاله- تشديد التوعية والتوجيه بين طلاب المدارس وبالأخص المراحل الأساسية باعتبارهم جيل المستقبل،ضرورة تربية الأمهات لأولادهم علي تحمل المسئوليات ليكونوا رجال المجتمع باعتبارهم بنيته الأساسية- التوجيه لكل سيدة وامرأة بأهمية دورها الفعال في احتواء أفراد الأسرة عن طريق تبني لغة الحوار الفعال بينها وبين الرجل وبين الرجل والأبناء- توعية الحضور بمخاطر العنف الإلكتروني وأشكاله والأمراض النفسيه المصاحبه له والتي نشأت بظهوره وكذلك خطورة الجرائم الإلكترونية في احداث أنماط عنف مستحدثه علي المجتمع المصري والعربي بشكل عام.