أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

“المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية”

روما 23 يوليو 2023، 

“المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية”

بقلم د/على حرحش

بمبادرة من الحكومة الإيطالية ، اجتمع قادة جميع دول الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط الموسع والشرق الأوسط والخليج ، ودول الاتحاد الأوروبي الأول وبعض شركاء منطقة الساحل والقرن الأفريقي

وقادة المؤسسات الأوروبية والمؤسسات المالية الدولية في روما بوزارة الخارجية والتعاون الدولي للتعامل مع حالات الطوارئ وإطلاق استراتيجية تنموية مشتركة.

(الالتزامات والحلول المشتركة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا 23 يوليو 2023)

"المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية"

 

 

 

بعد مراسم الترحيب مع رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني والكلمات الافتتاحية ،

 

من بين الحضور رؤساء وزراء الجزائر واليونان والأردن ولبنان بالإضافة إلى القادة الاوروبيين شارل ميشال وأورسولا فون دير لايين.

 

ودعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني دول البحر الأبيض المتوسط إلى روما الأحد لحضور “مؤتمر دولي” يهدف إلى تمديد الاتفاق النموذجي الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع تونس بهدف الحد من وصول المهاجرين إلى القارة.

 

بدأت جلسة العمل الأولى وتناولت أهداف المؤتمر:

 

– إطلاق عملية دولية لتنفيذ تدابير ملموسة لنمو وتنمية منطقة البحر الأبيض المتوسط الموسعة وأفريقيا؛

 

– معالجة الأسباب الجذرية للتدفقات غير النظامية للقضاء على النشاط الإجرامي للمتاجرين بالبشر؛

– تحديد حلول لحماية البيئة من خلال مواجهة تحديات تنويع الطاقة وتغير المناخ؛

 

مع هذه الأهداف في روما ، في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، عُقد “المؤتمر الدولي الأول للتنمية والهجرة” الذي تم تنظيمه بمبادرة من رئيس مجلس الوزراء ، جيورجيا ميلوني ، . هذه مبادرة للسياسة الخارجية حيث تلعب إيطاليا دورها المركزي في منطقة البحر الأبيض المتوسط الموسعة بهدف إطلاق عملية متعددة السنوات ، مع التزامات ملموسة وقابلة للتحقق من قبل الدول المشاركة بشأن قضايا التنمية والهجرة.

 

أهم النقاط التى تناولتها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني:

 

– تنظيمات إجرامية تستغل المهاجرين لتحقيق أرباح.

 

– يجب علينا تنمية إفريقيا خاصة الدول التي يأتي منها المهاجرون.

 

– لابد من تحسين ظروف الحياة في الدول التي ينطلق منها المهاجرون.

 

وقد أعربت بخطوة أخرى في العمل الدبلوماسي الشامل لحكومة ميلوني للتعامل مع حالات الطوارئ وفقًا لنهج متكامل يهدف إلى بناء شراكة متعددة الأبعاد وطويلة الأجل بين المشاركين، على أساس التضامن بين الدول، واحترام سيادتها وتقاسم المسؤوليات.

 

ويهدف المؤتمر إلى تنظيم ظاهرة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز التنمية الاقتصادية وفق نموذج جديد للتعاون بين الدول من خلال التخطيط المشترك وتنفيذ المبادرات والمشاريع في ستة قطاعات رئيسية هي:

(الزراعة ؛ الطاقة ؛ البنية التحتية ؛ التعليم والتدريب ؛ الرعاية الصحية ؛ الماء والنظافة).

"المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية"

وهذا يشمل الشكل قادة جميع دول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط الموسع والشرق الأوسط والخليج ، بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي في الميناء الأول وبعض شركاء منطقة الساحل والقرن الأفريقي ورؤساء المؤسسات الأوروبية والمؤسسات المالية الدولية. ودول المنشأ والعبور الوافدين لأول مرة في أوروبا وشركاء مثل دول مجلس التعاون الخليجي.

 

إنها أول مساعى رئيسة الوزراء الايطالية ميلوني لحكومتها “بوقف نزول” المهاجرين في إيطاليا لتخفيف الأعباء عن بلدها بمشاركة العالم للحد من الهجرة الغير شرعية.

"المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية"