أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

“هنا القاهرة” تبدأ شروق عامها ال٩٠ 

“هنا القاهرة” تبدأ شروق عامها ال٩٠ 

 

كتبت /فوزية الباز  

 

تبدأ الإذاعة المصرية اليوم ملامح يومها الأول من عمرها ال٩٠ الحافل بالمعرفة والتنمية والنماء والثقافة والابداع والرشاقة والرياضة والفنون وكافة العلوم الإنسانية.

 

حيث احتفلت الإذاعة أمس ٣١ مايو ،بذكرى تأسيسها في مثل هذا اليوم من عام ١٩٣٤ ، ليمر على تأسيسها ٨٩ عاماً وتبدأ عامها ال ٩٠ برشاقة وحيوية تنجلي في أصوات أعلامها .

 

“هنا القاهرة” هو الشعار الأشهر والذي انطلق عبر الاثير لأول مرة بصوت الاذاعي الشهير أحمد سالم، ومازال “هنا القاهرة” هو التتر المميز للبرنامج العام أول اذاعة حكومية مصرية التف حولها كل شعوب العالم العربي والإسلامي منذ اللحظة الأولى لدورها في تحرير الأرض من الاحتلال ونشر المعرفة والعلوم ، ليستمر التواصل ممتد حتى الآن بشعارها الجديد ” هنا القاهرة، صوت مصر، أصل الراديو”.

 

كان قرار تأسيس الإذاعة المصرية عام ١٩٣٤ هو بداية التحول من الإذاعات الأهلية إلى الإذاعات الحكومية، وكانت البداية بأربع محطات فقط بعد توقيع الحكومة المصرية عقد التأسيس مع شركة ماركوني للاتصالات اللاسلكية، وتستمر الشراكة حتى قرار التمصير بعد ذلك في عام ١٩٤٧.

 

شرف بتولي رئاسة الإذاعة المصرية منذ تأسيسها حتي الآن ٢٣ رئيسا، حيث كان

سعيد باشا لطفي أول رئيساً لها منذ عام ١٩٣٤ حتى قرار تمصيرها والغاء عقد ماركوني عام ١٩٤٧. ليتوالى بعده الرؤساء ال٢٢ رئيساً بينهم أربع سيدات.

 

كانت البداية مع أم الإذاعيين القديرة صفية المهندس حينما تربعت كأول سيدة تشغل منصب رئيس الإذاعة المصرية منذ عام ١٩٧٥ حتى عام ١٩٨٢، والقديرة ايناس جوهر من عام ٢٠٠٥ حتى عام ٢٠٠٩، والقديرة انتصار شلبي من ٢٠٠٩ حتى ٢٠١١ ، والقديرة نادية مبروك من ٢٠١٥ حتى عام ٢٠١٩ ، حتى تولي رئيس الإذاعة الحالي القدير محمد نوار .

 

ومازال الاثير يحمل لنا أصواتاً صنعت الخيال والابداع والفكر، وأثرت الحياة بطاقات الإنتاج من خلال برامج تنموية وانتاجية وثقافية وتوعوية، كما احتضنت المبدعين والابداع في شتى المجالات، ويظل الراديو منبراً للثقافة والعلوم والفنون والآداب.

 

“هنا القاهرة “، منارة عطاء متجددة في قلب العالم من قلب مصر .

"هنا القاهرة" تبدأ شروق عامها ال٩٠