أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

الصحة النفسية وأهم طرق الاهتمام بها 

الصحة النفسية وأهم طرق الاهتمام بها 

كتبت / إسراء صلاح عباس

ان الرعاية بالصحة النفسية يجب ان تكون من اولوياتنا هذه الأيام لأننا أصبحنا نعيش فى عالم تحكمه السرعة وتسيطر عليه المادة ويغلب عليه المنافسة والصراع على لقمة العيش. فسرعان ما ينتهى يوم ويبدأ يوما آخر محملا بالاثقال والهموم والأفكار. إن النفس البشرية تميل للتغيير ولا تتحمل الضغوط النفسية الشديدة لذا سأقترح بعض الطرق التى يمكن من خلالها الوصول إلى قدر كاف من الرعاية بالصحة النفسية.

لا تفسد اليوم بالغد:

عش حياتك يوم بيوم ضع تلك النصيحة دائما نصب عينيك بل أجعلها ان شئت عنوانا لحياتك .فلا تجعل خوفك وقلقك من أمر فى غيب المستقبل يفسد عليك الحاضر وكما قيل ولعل ما تخشاه ليس بكائن ولعل ما ترجوه سوف يكون .

تخلى عن المثالية قليلا:

يحاول البعض منا القيام بجميع المهام المطلوبة منه بشكل يكاد يكون مثالي فحين يطلب منه أحدا شيئا فى عمله يحاول القيام به على أكمل وجه ويتحمل من الضغوط النفسية ما لا يجب عليه أن يتحمل .

مكافأة النفس:

من الهام أن نكافئ النفس على ما نفعله من خير وما ينجزه الفرد فى حياته من مهام وأحلام فكلما عرضت نفسك لمهام وضغوط وكان لزاما عليك ان تتحملها وتنجزها وجب عليك ان تكافئ نفسك.ويمكن ان يكون ذلك من خلال الخروج فى نزهة أو شراء شئ تحبه أو ممارسة هواية تحبها فلهذا تأثير عظيم على النفس.

تحرر من اسر الماضي:

هناك الكثير من الناس من يعيش فى الماضى تأسره اخطاءه وذنوب ارتكبها فيه يلوم نفسه ويعذبها كلما تذكر ذلك ولكن الخطأ والخطيئة هما أشياء من طبيعة البشر .فحين ننظر إلى الماضى وهفواته نتساءل كيف فعلنا هذا وذاك ‘ولكن رفقا بنفسك فالخطأ أمر وارد والعقل فى تلك المرحلة لم يصل للنضج الكافى لاتخاذ القرارات المناسبة هذا بالنسبة للخطأ أما الخطيئة فهى أمر آخر ربما يستمر أثرها معك ولكن الله عز وجل منحنا فرصة ثانية بل فرص كثيرة للتكفير عن الذنوب والتحرر منها فكف عن لوم النفس وحررها من اسر الماضى. واطرق باب التوبة واسترح من هذا العناء.

اعتزل ما يؤذيك:

إن العزلة ليست من الأشياء التى ينصح بها علماء النفس لأن الإنسان اجتماعى بطبيعته. ولكن احيانا تكون هى أفضل الحلول لتجنب الأذى النفسى والعزلة ليست الإبتعاد عن بعض الأشخاص ولكن ربما تكون الإبتعاد عن مكان أيضا.

تناول طعاما صحيا:

لا شك أن الطعام الصحى الذى يحتوى على عناصر غذائية مفيدة للجسم هو انسب وافيد للصحة البدنية والنفسية فى ان واحد عن الوجبات السريعة التى يعلم اضرارها الجميع.

سامح وصافح واعفو:

إن هذا شئ لا يقدر عليه معظم البشر ولكن هذا من أجلك انت لكى لا يحمل قلبك الكراهية والبغضاء التى تؤثر على صحتك النفسية فالعفو عند المقدرة من شيم الأقوياء فما تحمله من سجناء داخلك يؤثر عليك سلبا وعلى حياتك .

التفكير الايجابي:

لا شك أن نظرة الإنسان للامور سواء،كانت نظرة إيجابية أو سلبية تؤثر على صحته النفسية .ولكن النظرة التفاؤلية لها تأثير ايجابى على النفس البشرية فهى تخفف وتهون على النفس.

وأخيرا: استمتع بحياتك دون ان تعصى الله عز وجل أو تؤذى أحد وتذكر ان الحياة لا نعيشها الا مرة واحدة فلا تفسد اليوم بالغد وتحرر من اخطاء الماضى وخصص وقتا لمن تحب وما تحب وصافح وسامح لتنعم بحياة نفسية هادئة مهما كانت العقبات .

الصحة النفسية وأهم طرق الاهتمام بها