أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

“ظرفاء الغلابة” فى قبضة أمن الدولة بعد السخرية على “تيك توك” من إرتفاع الأسعار

“ظرفاء الغلابة” فى قبضة أمن الدولة بعد السخرية على “تيك توك” من إرتفاع الأسعار

كتب حامد خليفة

ألقت قوات الأمن القبض على 3 من صناع المحتوى، قاموا بنشر مقاطع فيديو متنوعة عبر قناة تيك توك تحمل إسم “ظرفاء الغلابة”. ووجهت لهم نيابة أمن الدولة تهمة نشر أخبار كاذبة لإنتقادهم غلاء الأسعار في مقاطع غنائية ساخرة.

ويغلب الطابع الفني الساخر على المحتوى الذي يبثه “ظرفاء الغلابة” وعددهم 4، عبر القناة التي أسسها أحدهم باسم عنتر، يعرف نفسه بأنه أكمل بكيكه، ممثل ساخر.

ويتابع القناة 115,5 شخص، وحصلت على أكثر من 410 ألف إعجاب، ونُشر أول مقطع على الصفحة في نوفمبر 2020، وكان فيديو ساخر عن الصراف الآلي، ومؤخرًا قاموا بنشر مقطعين تطرقا إلى إرتفاع الأسعار من خلال تأليف كلمات على لحن أغنية حبك نار لعبد الحليم حافظ.

وتقول الأغنية المنشورة على جزئين على الصفحة في أحد مقاطعها “الأسعار، الأسعار نار ليه بتغليها، ليه تخليها تقطم وسطي وأروح أنا فيها، فتش جيبي، فتش جيبي تشوف محفظتي ده أنا من حوستي حشيها ورق عشان أنفخ فيها”.

ولا يعد هذا المقطع، والذي يقدم مشهد تمثيلي على أغنية الأسعار والتي سبق وقدمها أكرم حسني في برنامجه أسعد الله مسائكم، المقطع الوحيد الذي يتطرق فيه ظرفاء الغلابة لإنتقاد غلاء الأسعار بشكل ساخر، حيث سبق وقدموا مقطع يجلسون فيه حول بطة، ويقومون بالدعاء “اللهم أجعل قبرها في بطوننا، اللهم أذقنا كبدتها، وقرب إلينا لسان عصفورها، اللهم إنا قد إشتقنا إلى ملوخيتها”، وهو المقطع الذي حقق مشاهدات عالية تجاوزت 10 مليون مشاهدةً.

وردًا على إنتقاد البعض لـ”ظرفاء الغلابة”عن فيديو البطة، بزعم أنه يسخر من الدين، خرجوا في مقطع آخر يوضحوا أن ما قدموه هدفه السخرية على ارتفاع الأسعار، وأنهم سألوا شيوخ في الأزهر وأباحوا ما قدموه، وحقق الفيديو الثاني مشاهدات أكبر تجاوزت الـ 2 مليون مشاهدةً.

قال المحامي إسلام سلامة، الذي حضر التحقيق مع الثلاثة بنيابة أمن الدولة، إنه تم إلقاء القبض عليهم من مدينة أسيوط، وترحيلهم لنيابة أمن الدولة بالقاهرة، وعرضوا خلال يومي الإثنين والثلاثاء، ووجهت لهم النيابة تهمة نشر أخبار كاذبة، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة القضية 440 لسنة 2022، وتم ترحيلهم لسجن أبو زعبل.

وأضاف سلامة للمنصة، أن المتهمين قالوا أمام وكيل النيابة، إنهم أنشأوا تلك القناة بهدف الربح من خلال المتابعات “الثلاثة لم يكملوا تعليمهم، ويعملون بحراسة العقارات، وأكدوا أنهم لا علاقة لهم بالعمل السياسي، وهدفهم كان الحصول على أموال من خلال مشاهدات القناة الخاصة بهم، من خلال البحث عن مواضيع تجذب المتابعين”.