أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة العمر

ظاهرة اصطفاف الكواكب

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة العمر

يستعد المراقبون في العالم العربي لمشاهدة لقاء نادر للكواكب في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الجمعة 24 يونيو 2022 ، عندما تصطف الكواكب الخمسة المرئية في نفس الوقت على التوالي ، مع دخول القمر. المشاهدة بالعين المجردة لأول مرة منذ 18 عامًا.

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة العمر

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة العمر

 

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية المهندس ماجد أبو زهرة: “تعرف الكواكب الخمسة بالكواكب المرئية لأنه يمكن رؤيتها دون الحاجة إلى استخدام منظار أو تلسكوب ، وهم عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل ، وستكون مواءمتها على قبة السماء وفقًا لترتيبها الطبيعي من حيث المسافة من الشمس. .

 

تعد محاذاة الكواكب حدثًا فلكيًا يحدث عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في نفس المنطقة من السماء ، كما يُرى من الأرض وفي الفضاء ، على نفس الجانب من الشمس.

 

وأشار إلى أنه يمكن للجميع رؤية محاذاة الكواكب عند فجر يوم الجمعة من أي مكان ، بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوفًا تمامًا ولا تحجبه المباني أو التضاريس الطبيعية ، نظرًا لأن كوكب عطارد سيكون منخفضًا باتجاه الأفق. الكواكب الأخرى ستكون عالية في السماء.

 

وأشار أبو زهرة إلى أنه من الأفضل مراقبة اصطفاف الكواكب قبل الفجر بساعة ، عندما يكون كوكب المشتري وزحل والزهرة من الكواكب البارزة بوضوح بين النجوم.

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة العمر

ستكون نابضة بالحياة ومشرقة للغاية ، وسيكون المريخ على يسار كوكب المشتري وعطارد على يسار كوكب الزهرة وسيشكل قوسًا من الشرق إلى الجنوب.

ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه الاصطفافات الكوكبية ستتكرر مرة أخرى بعد عدة سنوات ، وتحديداً في عام 2040.