أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

ماهو مرض الكرونز! الذي أصاب حمو بيكا؟

ماهو مرض الكرونز! الذي أصاب حمو بيكا؟

بعد أزمة حمو بيكا، كشف مدير أعماله عن داء نادر أصيب به “بيكا” منذ فترة وهو المتسبب في انتفاخ المعدة لدى حمو، وكان سبب رئيسي في دخوله المستشفى وسوف نستعرض في هذا التقرير أهم المعلومات عن هذا المرض.

مرض الكرونز:

داء الكرونز يعرف أيضًا بـ «إلتهاب الأمعاء الناحي» وهو أحد أمراض الأمعاء الإلتهابية، يمكنه أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي من أول الفم وحتى فتحة الشرج، وهذا الداء يحدث نتيجة لمجموعة من العوامل منها العامل المناعي والجرثومي لأفراد لديهم القابلية الوراثية، والمتعارف عليه أن التدخين أحد أسباب الإصابة بهذا الداء اللعين وتقدر نسبة إصابة المدخنين بضعف الأشخاص غير المدخنين، ومن الأمراض المشابهة له متلازمة القولون المتهيج ومرض “بهجت”، سمي المرض نسبة إلى أخصائي الجهاز الهضمي بيوريل بيرنارد كرون الذي قام في عام 1932 بمساعدة اثنين من زملائه في مستشفى «ماونت سيناي» في نيويورك بتشخيص مجموعة من المرضى لديهم التهاب في نهاية المعى اللفائفي في الأمعاء الدقيقة، وهي المنطقة الأكثر تعرضا للمرض.

أعراض الإصابة:

تتراوح الأعراض التي تصاحب داء كرونز بين متوسطة وحادة ومنها الاسهال وفي الحالات الأكثر حدة يعانون من التغوط لمدة 12 مرة يوميًا مما يحدث لهم أرق يصاحبه قلة النوم.

آلآم بطن وتشنجات

الإلتهاب الشديد قد يتسبب في إنتفاخ الجدار المعدي مما يؤدي ٱلى حدث الجروح ويعيق حركة الأمعاء بشكل سليم.

نواسير وخراج:

يؤدي الالتهاب الناجم عن المرض إلى التأثير على أعضاء أخرى مثل المثانة وعنق الرحم فترتبط فيما بينهم وهذا مايعرف بالناسور مما يساهم في تكوين خراج.

وهناك أعراض أخرى من الممكن أن تصيب الأشخاص المتظاهرين بالإصابة ومنها:الحُمّى،التعب.

التهاب المفاصل.

التهاب العينين.

مشاكل في الجلد.

التهاب في الكبد أو في القنوات الصفراوية.

تأخر في النموّ ومعيقات في التطوّر الجنسي عند الأطفال المصابون.

مضاعفات مرض كرونز

الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة ولكنه نادرًا ما يحدث

سوء التغذية وفقدان الوزن

حدوث تقرحات

إلتهاب النواسير الداخلية وتشكيل خراج.