أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

إديسون: قد يتم الإنتهاء من “إيست ميد” بحلول 2027.. ونحن في المرحلة النهائية من التراخيص

إديسون: قد يتم الإنتهاء من “إيست ميد” بحلول 2027.. ونحن في المرحلة النهائية من التراخيص

روما/ حامد خليفة

صرح فابريزيو ماتانا نائب الرئيس التنفيذي لأصول الغاز في شركة إديسون، اليوم الأربعاء، إن أنشطة التراخيص الخاصة بمشروع “إيست ميد” في المرحلة النهائية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال ماتانا، خلال جلسة استماع للجان المشتركة للأنشطة الخارجية والإنتاجية كجزء من المناقشة المشتركة للقرارات المتعلقة بمشاركة إيطاليا في مشروع إنشاء خط أنابيب الغاز “إيست ميد” في مقر لجنة الأنشطة الإنتاجية في مجلس النواب الإيطالي، “نحن في المرحلة النهائية من أنشطة الترخيص وفي مرحلة متقدمة في هندسة البناء. ويمكن الإنتهاء من المشروع بحلول عام 2027”.

وتابع “يمكن وضع الجزء البحري في غضون 18 شهرًا”، مضيفا “التكلفة الإجمالية للمشروع ستة مليارات يورو”.

ووفقًا لماتانا، فإن دعم مشروع إيست ميد “سيضمن عنصرًا فريدًا لأمن الإمداد وسيوفر لإيطاليا دورًا مركزيًا في تنويع الطاقة”.

وأضاف “إيست ميد هو مشروع عملي وناضج وتنافسي، وخيار إستراتيجي مهم لإستغلاله، ويحتاج إلى دعم سياسي”، مؤكدا على الإستدامة الإقتصادية للمشروع والآثار المهمة على النظام الصناعي الإيطالي.

وفيما يتعلق بوضع الإمداد، أشار ماتانا إلى أن الإعتماد على الغاز الروسي “هو نتيجة إستثمارات البنية التحتية القوية من الجانب الروسي والتي لم تشهد جهودًا مماثلة في البحر المتوسط”.

كما أكد ماتانا على “إعادة إكتشاف مركزية أمن الطاقة” على المستوى الأوروبي.