أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

” نيل طنطا ” يلقي الضوء على التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

” نيل طنطا ” يلقي الضوء على التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

متابعة – علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بطنطا اليوم ندوة إعلامية حول ( التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية ) بوحدة المخلفات الإلكترونية بكلية التربية الرياضية بحضور أ.د/ هالة الصبى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وحضور أ. سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الادارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا وبحضور طلاب مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع (ذوى الهمم) القادرون بإختلاف. وبحضور أ. حسن حسنى مترجم الإشارات.

حاضر بالندوة أ.د/ السيد إبراهيم سالم – أستاذ بكلية العلوم جامعة طنطا الذى بدأ حواره بالتعريف بمفهوم المخلفات الإلكترونية. وأشار إلى الفائدة من إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية. كما أشار أيضا إلى أكثر الدول العربية إنتاجا للمخلفات الإلكترونية (مصر والسعودية والجزائر). وأكد على المخاطر الصحية للمخلفات الإلكترونية حيث تصدر مواد كيميائية نتيجة التخزين الخاطئ تتسرب إلى التربة والماء والهواء وتسبب انبعاثات سامة ومنها ( الكروم والكادميوم والزئبق والزرنيخ …. ).

كما أوضح أيضا الفائدة الاقتصادية من تلك المخلفات الإلكترونية وأنه يمكن استخراج المعادن الثمينة مثل الذهب من الهواتف المحمولة، حيث يحتوي كل هاتف محمول على عنصر من الذهب. وبالإضافة إلى المعادن، تحتوي الهواتف المحمولة أيضًا على مواد قيمة مثل البلاستيك والزجاج والسيراميك ومع إنشاء اقتصاد دائري، يمكن تحويل مواد النفايات هذه إلى مواد خام ثانوية يمكن استخدامها كمدخلات قيمة في شركات مختلفة.

ويفتح إعادة التدوير هذا فرصة كبيرة للابتكار وزيادة الإنتاجية والنمو الاقتصادي. وقام د.أحمد عتلم – أستاذ بكلية العلوم بالجانب التطبيقي والعملى للطلاب على فك بعض الأجهزة الالكترونية التالفة وكيفية استخراج القطع التى يمكن اعادة استخدامها.

أعد اللقاء وأداره مى أبوزيد ومروة عبد الرسول تحت إشراف أ. عزة سرور مدير عام اعلام وسط الدلتا و أ. سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.