أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

الصحة النفسية للطفل بنيل زفتى

الصحة النفسية للطفل بنيل زفتى

متابعة – علاء حمدي

أقام مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية بعنوان : الصحة النفسية للطفل استهدفت نشر الوعى الصحى لأهمية الصحة النفسية للطفل.

تحدث فى اللقاء الدكتور تامر محمد الشحات أستاذ علم النفس ومسئول التثقيف السياسى بالقليوبية معرفا فى البداية الصحة النفسية على أنها درجة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته الخاصة والتكيف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفاعلية والإسهام فى مجتمعه.

وأضاف أن الخبرات التى يتعرض لها الطفل فى السنوات الأولى من العمر تؤثر تأثيرا بالغ الأهمية على أداء المخ طول الحياة.

وأن أى اضطراب نفسى يصيب الطفل يفقده الكثير على مدى عمره كله لأن قدرة مخ الطفل فى سنين عمره الأولى على التعلم والتشكل أكبر بكثير من قدرة الكبار .

وتحدث عن أنواع الاضطرابات النفسية لدى الأطفال وهى ( اضطرابات القلق – اضطرابات نقص الانتباه والاضطرابات المعطلة – اضطرابات الأكل – اضطرابات المزاج ).

وأكد على أن السبب الدقيق لمعظم الاضطرابات النفسية غير معرف بشكل كامل وبشكل عام فإن الاضطرابات النفسية تنشأ عن اجتماع عوامل وراثية وغيرها من العوامل البيولوجية والتنشئة وعوامل بيئية أخرى.

وأشار فى حديثه إلى أن الأمراض الناتجة عن تراجع الصحة النفسية للأطفال هى ( الاكتئاب – التلعثم فى الكلام – الوسواس القهرى – التوحد ).

وأضاف أيضا أن أسباب اكتئاب الطفل ( الإحباط والإهانة – العنف الإجتماعى – الخوف من العقاب البدنى – الاستعداد الوراثى – الاضطرابات فى افراز هرمونات الغدد الصماء – الصراعات الأسرية – وسائل التربية غير العلمية – تعرض الأطفال لبعض الحميات الابتعاد عن الأسرة ).

وفى نهاية اللقاء أوضح الدكتور تامر أن علاج الاكتئاب لدى الأطفال هى ( الإنصات – الحديث الإيجابى – التشجيع – العلاج بالعمل والترفيه – جنب الطفل الوحدة قدر المستطاع ).

وأن من وسائل الوقاية من اكتئاب الأطفال ( تنمية شعور الطفل بالكفاءة والاستقلالية والرضا عن الذات -التحدث بطريقة إيجابية مع الطفل – تشجيع الطفل بالتعبير عن ذاته وانفعالاته – إشعار الطفل بالمحبة والعناية الكافية – دمج الطفل فى أنشطة اجتماعية مختلفة من خلال النوادى والرحلات والمعسكرات).

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج بمركز النيل تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا .