أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

افتتاح أول مطعم “فراتيلو” في مصر ويقدم وجبات مجانية للمحتاجين …

افتتاح أول مطعم “فراتيلو” في مصر ويقدم وجبات مجانية للمحتاجين …

كتب د / على حرحش 

افتتحت د/  نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، الفرع الأول لسلسلة مطاعم “فراتيلو” لمطاعم “الإخوة الإنسانية” بحضور المونسنيور “يونس لحظي” جيد السكرتير الشخصي السابق للبابا فرنسيس ورئيس مؤسسة الإخوة الإنسانية. والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة فهيم، وأسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية المصرية. وقد نشر الخبر الصحفي “بياجيو ميمون Biagio Maimone”، المراسل ومدير الاتصالات بجمعية بامبينو جيسو بالقاهرة

“Associazione Bambino Gesù del Cairo”

 

وشهد الافتتاح حضور مجموعة كبيرة من السفراء والشخصيات العامة، بالإضافة إلى مجموعة من الأسر المستفيدة من المساعدات الأولية، القادمين من جميع أنحاء مصر. وبناء على البروتوكول الذي وقعته وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة الأخوة الإنسانية في مايو 2023، ستقدم المطاعم وجبات كاملة غذائيا ومجانية للأسر المحتاجة للرعاية.

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الأخوة تمثل الرباط العالمي للإنسانية، الذي تذوب فيه الانتماءات الطبقية والدينية والسياسية، كما أنها تساعد على سد الفجوات الاجتماعية وزيادة تكافؤ الفرص، كما أنها تنمي شعور المجتمع بالمسؤولية تجاهه. الآخرين ويساهم في تعزيز فكرة أنه حتى الفقراء لهم الحق في نظام غذائي صحي وكامل. والمساهمة في ضمان هذه الحقوق واجب على الجميع، وخاصة المؤسسات المالية والفئات المتقدمة اقتصاديا.

 

وأضاف القباج أن مؤسسة الأخوة الإنسانية هي مؤسسة خيرية غير ربحية أطلقت نداءها لدعم الأخوة الإنسانية، انسجاماً مع قيم ومبادئ وثيقة “الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك” التي وقعتها بلدية البابا فرنسيس والإمام الأكبر أحمد الطيب.

 

وسرعان ما شمرت المؤسسة، التي تأسست عام 2022، عن سواعدها، لتصبح في غضون عامين فقط مؤسسة رائدة في المجتمع المدني المصري. وأدى إلى إنشاء العديد من المشاريع، منها دار الأيتام “Oasi della Pietà”، والقوافل الطبية، ومستشفى الأطفال “Bambino Gesù”، ومدرسة الأخوة الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى سلسلة مطاعم الأخوة الإنسانية.

 

كما أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الدولة تهدف إلى تبني تلك البرامج التي ترسخ مبادئ العدالة الاجتماعية. ولهذا السبب تخصص ميزانيات كبيرة كل عام، مخصصة للدعم الاقتصادي والدعم من خلال المنتجات الغذائية، بما في ذلك الخبز، فضلاً عن توفير كرتون المواد الغذائية واللحوم للمجتمعات المحلية. كما أعلنت أنها تعتزم تمويل 20% من تكلفة هذا المشروع، سواء من خلال تمويل الدعم أو من خلال القناة التضامنية لبنك ناصر الاجتماعي.

 

أشارت السفيرة نبيلة مكرم مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة فهيم إلى بروتوكول التعاون بين مؤسسة الأخوة الإنسانية ومؤسسة فهيم للدعم النفسي، مثمنة مشروع مطعم الأخوة الإنسانية الذي يشكل شكلاً من أشكال الدعم النفسي للفئات الأكثر احتياجًا، وفي الوقت نفسه، شكل من أشكال الدعم للأسرة. وأكد أن مساهمة القادرين على تحمل عبء وتكلفة وجبة من لا يملكون الإمكانيات الاقتصادية تمثل فكرة فريدة من نوعها يتم تنفيذها لأول مرة في مصر، والتي نأمل نجاحها.

 

وقال المونسنيور جيد يوانس لازهي: “يسعدنا أن نختبر هذه اللحظة المبهجة معًا، شاكرين أولاً وقبل كل شيء الله عز وجل الذي حول هذا الحلم إلى واقع ملموس وممتنين لجميع الأشخاص الذين عملوا بجد، بلا كلل وتفان، للوصول إلى هذا الحلم”. في وقت قياسي بافتتاح أول فرع لسلسلة مطاعم الأخوة الإنسانية “فراتيلو”. نعلم جميعًا مدى أهمية الخير والإنسانية والأخوة والتضامن والمحبة: نريد جميعًا أن نكون أفضل، وأن نكون مفيدين لأنفسنا وللآخرين، وأن نترك علامة أو أثرًا إيجابيًا على مسارات الحياة. ونأمل جميعا أن نخفف المعاناة من حولنا.”

افتتاح أول مطعم "فراتيلو" في مصر ويقدم وجبات مجانية للمحتاجين ...