أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

صدمة الأرجنتين:رئيس الأرجنتين الجديد يعلن الحد من الإنفاق مع تخفض قيمة البيزو من 391 إلى 800 للدولار الواحد

صدمة الأرجنتين:رئيس الأرجنتين الجديد يعلن الحد من الإنفاق مع تخفض قيمة البيزو من 391 إلى 800 للدولار الواحد 

بقلم د/ على حرحش

رئيس الأرجنتين الجديد خافيير مالي بعد أداء اليمين الدستورية يعلن الحد من الإنفاق مع تخفض قيمة البيزو من 391 إلى 800 للدولار الواحد, خطة إنعاش الاقتصاد جارية بموافقة صندوق النقد الدولي بواسطة روسيلا سافوجاردو وخفض دعم الطاقة والنقل.

وقال وزير الاقتصاد إن هذه الإجراءات ضرورية للحد من العجز المالي الذي يعتقد أنه سبب المشاكل الاقتصادية في البلاد، بما في ذلك ارتفاع التضخم فقد أعلنت الأرجنتين يوم الثلاثاء عن تخفيض حاد في قيمة عملتها وتقليل النفقات بخفض الدعم للطاقة والنقل. تعد هذه الإجراءات جزءًا من خطة الصدمة للرئيس الجديد خافيير مايلي، الذي يرى أن مثل هذه التدخلات ضرورية لمعالجة حالة الطوارئ الاقتصادية.

تخفض الأرجنتين قيمة عملتها فقد أعلن وزير الاقتصاد لويس كابوتو أنه سيتم تخفيض قيمة البيزو الأرجنتيني بشكل كبير، من 391 إلى 800 بيزو لكل دولار حيث تضاعفت قيمته. وقال كابوتو: “سيكون الاقتصاد أسوأ من ذي قبل لبضعة أشهر”، وذلك بعد يومين من أداء مايلي اليمين الدستورية كرئيس لثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية. وقال مايلي إن الحكومة لم يكن لديها الوقت الكافي للنظر في بدائل أخرى.

الصعوبات التي تواجه البلاد تعاني الأرجنتين من تضخم سنوي يبلغ 143%، وقد انهارت عملتها، ووفقاً لأحدث البيانات، فإن أربعة من كل عشرة أرجنتينيين فقراء.

تعاني البلاد أيضًا من عجز مالي هائل، وعجز تجاري قدره 43 مليار دولار، فضلاً عن ديون هائلة بقيمة 45 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، منها 10.6 مليار دولار مستحقة للدائنين متعددي الأطراف والقطاع الخاص بحلول أبريل 2024.

وكجزء من الإجراءات الجديدة، قال كابوتو إن الحكومة ستلغي المناقصات لجميع مشاريع الأشغال العامة وتخفض بعض الوظائف الحكومية لتقليل حجم الحكومة.

كما أعلن الوزير عن تخفيضات في دعم الطاقة والنقل دون تقديم تفاصيل أو تحديد إلى أي مدى سيتم تطبيقها.

وأكد كابوتو أن الإجراءات ضرورية لتقليل العجز المالي الذي يعتقد أنه سبب المشاكل الاقتصادية في البلاد، بما في ذلك ارتفاع التضخم. وقال كابوتو: “إذا واصلنا هذا، فسنتجه حتما نحو التضخم المفرط”. “مهمتنا هي تجنب الكارثة.”

دعم صندوق النقد الدولي

ورحب صندوق النقد الدولي بهذه الإجراءات، قائلاً إنها توفر “أساسًا جيدًا” لمزيد من المناقشات مع الأرجنتين بشأن ديونها للمؤسسة.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك في بيان: “تهدف هذه الإجراءات الأولية الجريئة إلى تحسين المالية العامة بشكل كبير من أجل حماية الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع وتعزيز نظام سعر الصرف”.

“إن تنفيذها الحاسم سيساعد على استقرار الاقتصاد وإرساء الأساس لنمو أكثر استدامة يقوده القطاع الخاص”.

ولم يعلق الممثلون الرئيسيون لحكومة ألبرتو فرنانديز البيرونية السابقة على الإجراءات المعلنة يوم الثلاثاء.

ولقد بدأت بالفعل تطبيق ما تم الاتفاق عليه وذلك للاستفادة من مزايا التعويم والسعى للحد من نتائج التضخم الناتجة ..

صدمة الأرجنتين:رئيس الأرجنتين الجديد يعلن الحد من الإنفاق مع تخفض قيمة البيزو من 391 إلى 800 للدولار الواحد