أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

سماح الأصيل تكتب التلوث البيئي

التلوث البيئي

بقلم / سماح الأصيل

يعد موضوع البيئة من أهم الموضوعات التي باتت تشغل بال العالم في الوقت الحالي، حيث أن التلوث البيئي أصبح يهدد الكائنات الحية على كوكب الأرض. ومن هنا تأتي أهمية الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها من أجل حماية الإنسان وبقية الكائنات الحية.

 

تتعرض البيئة للتلوث بأشكال مختلفة، من أبرزها التلوث الهوائي الناتج عن انبعاث الغازات، وتلوث المياه الناتج عن صرف المخلفات، والتلوث الضوضائي الناتج عن الضجيج وتلوث التربة بسبب النفايات الصلبة والكيماويات الزراعيةوالمعادن الثقيلة،مما يؤدي إلي فقدان خصوبتها ، وتلوث حراري ناتج عن ارتفاع درجات الحرارةفي المناطق الحضرية تلوث بصري كاللوحات الإعلانية والأسلاك الكهربائية العشوائية تلوث الإشعاعي ناتج عن الإشعاعات المؤينة مثل الأشعة السينية وعيرها وللمحافظة على البيئة، هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها، مثل إقامة محطات لمعالجة مياه الصرف، واستخدام وسائل النقل الأقل تلويثا، وغرس الأشجار. إن حماية البيئة مسؤولية الجميع، ويجب على كل فرد بذل جهوده في هذا المجال.

 

ختاماً  تعد مشكلة تلوث البيئة من أخطر التحديات التي تواجه البشرية اليوم. وتتطلب مواجهتها تكاتف الجهود على كافة الأصعدة، من أجل ضمان بيئة نظيفة وصحية للأجيال الحالية والقادمة. ويجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأفراد بذل المزيد من الجهود لحماية كوكب الأرض