أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

علاءالدين شعبان يوضح خطورة المنشطات وهرمونات النمو

علاءالدين شعبان يوضح خطورة المنشطات وهرمونات النمو

 

كتب: أحمد زينهم

 

كشف خبير اللياقة ومدرب كمال الأجسام علاء الدين شعبان مؤخراً عن مخاطر الهرمونات على جسم الإنسان، وذكر أن الاستخدام الخاطئ للمنشطات وهرمونات النمو من أجل تحسين الأداء في الرياضة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على المستخدمين، مما يهدد صحتهم.

 

وقال علاء الدين شعبان بأن معظم الشباب والشابات يحلموا بامتلاك اللياقة البدنية المثالية لزيادة ثقتهم بالآخرين، ومع ذلك، فإن اتخاذ قرار بشأن تناول الهرمونات دون مراعاة مدى خطورتها على جسم المتلقي أولاً يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة لاحقًا.

 

وأشار علاء الدين إلى ان الهرمونات هي مواد كيميائية يفرزها الجسم لتنظيم نشاط الأعضاء المختلفة والحفاظ على توازنها من خلال الغدد المختلفة، ذكورية كانت أم أنثى، ويعتبر أي تدخل هرموني خارجي سببًا لخلل في هذا النظام، والذي يمكن أن يؤدي لاحقًا إلى خمول بعض الغدد بسبب التغيرات في النسب الطبيعية.

 

وأضاف أن هناك العديد من الأشكال والطرق لأخذ هذه الهرمونات سواء عن طريق الفم أو عن طريق الحقن والتي يمكن أن تسبب أضرارا شديدة داخليا، على سبيل المثال، فشل عضلة القلب أو السرطان.

 

وأوضح علاء الدين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للستيرويدات ما يلي: ارتفاع ضغط الدم زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية تلف الكبد تلف الكلى تقلبات مزاجية عدوان جنون العظمة، ويمكن أن يؤدي استخدام هرمون النمو أيضًا إلى آلام المفاصل، ومتلازمة النفق الرسغي، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

 

ويحث علاء الدين شعبان على عدم استخدام الهرمونات إلا تحت إشراف طبي لتجنب المخاطر على الصحة العامة.

علاءالدين شعبان يوضح خطورة المنشطات وهرمونات النمو