أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

أوروبا تركز أنظارها على “المتوسط والشرق الأوسط للحصول على بدائل للطاقة الروسية

أوروبا تركز أنظارها على “المتوسط والشرق الأوسط للحصول على بدائل للطاقة الروسية

كتب حامد خليفة

صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أنّ خطط بلاده لخفض الإعتماد على الوقود الأحفوري الروسي تجبر أوروبا على النظر نحو البحر الأبيض المتوسط لتلبية إحتياجاتها من الطاقة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
وقال دراغي، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، إنّ خفض واردات الوقود الأحفوري من روسيا أدى إلى توجه أوروبا نحو البحر الأبيض المتوسط لتلبية إحتياجاتها من الطاقة، مضيفا “لقد تحركنا خلال الأسابيع القليلة الماضية بأقصى سرعة وتصميم على تنويع إمدادات الغاز لدينا.”
وتابع دراغي “لقد إتخذنا تدابير تبسيط مهمة لتسريع إنتاج الطاقة المتجددة، وهي ضرورية لجعل نمونا أكثر إستدامة”، مشيرا إلى “الفرص الهائلة التي توفرها مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا والشرق الأوسط”.
وأضاف ” تحتل دول جنوب أوروبا، وإيطاليا على وجه الخصوص، موقعًا إستراتيجيًا لجمع إنتاج الطاقة هذا والعمل كجسر إلى بلدان الشمال. إن مركزية الغد لدينا تمر من خلال الإستثمارات التي سنتمكن من القيام بها اليوم”.
وشدد “يجب أن نولي المزيد من الإهتمام للبحر الأبيض المتوسط، بالنظر إلى موقعه الإستراتيجي كجسر لأفريقيا والشرق الأوسط. العديد من البلدان الشابة تطل على البحر الأبيض المتوسط، وعلى إستعداد لغرس الحماس في علاقتها مع أوروبا”، مضيفا “معهم، يجب على الإتحاد الأوروبي بناء شراكة حقيقية ليس فقط إقتصادية ، بل سياسية وإجتماعية أيضًا.”
وأكد دراغي على أنّ “البحر المتوسط يجب أن يكون قطبًا للسلام والازدهار والتقدم”، مشددا على أنه يجب ألا يُنظر إلى البحر الأبيض المتوسط “كمنطقة حدودية فقط”.