أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

الخليفه العباسي المعتمد علي الله “جزء 3”

الدكروري يكتب عن الخليفه العباسي المعتمد علي الله “جزء 3”

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

الخليفه العباسي المعتمد علي الله “جزء 3”

ونكمل الجزء الثالث مع الخليفه العباسي المعتمد علي الله، ووعدهم وحلف لهم الأيمان الغلاظ ألا يغدر بهم، والتفت الزنوج حوله وراقتهم دعوته، وكان كل جيش يبعث من قبل الخليفة يهزمه، ومضى يعيث في الأرض فسادا يحرق وينهب، واستفحل أمره، وعظم شره وخيف على الدولة منه فلم يري أبو أحمد الموفق إلا أن يحشد إليه الجموع ويتولى هو قيادتها بنفسه، واصطحب معه ابنه أبا العباس، وكان نائبه، وتطوع الناس لحرب هذا الدعي، وقد كانت لأبي أحمد معه وقائع مذهلة وخطوب جسام استمرت أعواما، استعان فيها الموفق بربه ودعاه وناداه وتحمل الشدائد حتى أنه أصيب بسهم، فمرض منه أياما، واضطرب الناس أثناء فترة مرضه، ولكنه كان يحثهم على المواصلة حتى شفاه الله فأتم له النصر على عدوّه، وحملت إليه رأس الخبيث .

 

 

 

 

فلما تيقن منها خرّ لله ساجدا، وفرح المسلمون بذلك في المشارق والمغارب، وكان ذلك في صفر سنة سنة مائتان وسبعين من الهجره، فكانت أيام هذا الدعي من لحظة خروجه إلى مماته أربع عشرة سنة، وفي سنة مائتين وسبعين من الهجره، انبثق ببغداد في نهر عيسى بثق فجاء الماء إلى الكرخ فهدم سبعة آلاف دار، وفيها نازلت الروم طرسوس في مائة ألف فكانت النصرة للمسلمين وغنموا ما لا يحصى وكان فتحا عظيما عديم المثل، وفيها ظهرت دعوة المهدي عبيد الله بن عبيد جد بني عبيد خلفاء المصريين الروافض في اليمن وأقام على ذلك إلى سنة مائتان وثمان وسبعين فحج تلك السنة واجتمع بقبيلة من كتامة فأعجبهم حاله فصحبهم إلى مصر ورأى منهم طاعة وقوة فصحبهم إلى المغرب فكان ذلك أول شأن المهدي، وفي سنة مائتين وواحد وسبعين من الهجرة.

 

 

 

وقال الصولي ولي هارون بن إبراهيم الهاشمي الحسبة فأمر أهل بغداد أن يتعاملوا بالفلوس فتعاملوا بها على كره ثم تركوها، وفي سنة مائتين وثمانيه وسبعين من الهجره،غار نيل مصر فلم يبق منه شيء وغلت الأسعار وفيها مات الموفق واستراح منه المعتمد، وفيها ظهرت القرامطة بالكوفة وهم نوع من الملاحدة يدعون أنه لا غسل من الجنابة وأن الخمر حلال ويزيدون في آذانهم وأن محمد بن الحنفية رسول الله وأن الصوم في السنة يومان يوم النيروز ويوم المهرجان وأن الحج والقبلة إلى بيت المقدس وأشياء أخرى ونفق قولهم على الجهال وأهل البر وتعب الناس بهم، وفي سنة مائتين وتسع وسبعين من الهجره، ضعف أمر المعتمد جدا لتمكن أبي العباس بن الموفق من الأمور وطاعة الجيش له، فجلس المعتمد مجلسا عاما وأشهد فيه على نفسه.

 

 

 

أنه خلع ولده المفوض من ولاية العهد وبايع لأبي العباس ولقبه المعتضد وأمر المعتضد في هذه السنة أن لا يقعد في الطريق منجم ولا قصاص واستحلف الوراقين أن لا يبيعوا كتب الفلاسفة والجدل، وفي هذا العهد، قامت الدولة الطولونية بمصر سنة مائتان وثمانيه وخمسين من الهجره، واستمرت حتى سنة مائتان واثنين وتسعين من الهجره، وكان مؤسسها هو أحمد بن طولون وكان مملوكا تركيا، وكما قامت في هذا العهد الدولة السامانية سنة مائتان وواحد وستين من الهجره، ببلاد ما وراء النهر واستمرت حتى سنة ثلاثة مائه وتسعه وثمانين من الهجرة، أي دامت قرابة مائة وسبعين سنة، وقامت على أيدي آل سبكتكين من جهة، والترك الخاقانية من جهة أخرى، وفي عهده ظهر القرامطة بثلاثة مواضع بالبحرين والعراق والشام، وكذلك كان يشتغل دعاة الفاطميين.

 

 

 

باليمن وإفريقية، فكأن الدعوة الإسماعيلية رتبت أن يكون ظهورها في آن واحد بجميع الجهات الإسلامية حتى لا يكون لبني العباس جهد وطاقة بملاقاة شرها وكذلك كان، ثم توفي المعتمد، وكان ممن مات في أيامه من الأعلام، هم البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه والربيع الجيزي والربيع المرادي والمزني ويونس بن عبد الأعلى والزبير بن بكار وأبو الفضل الرياشي، ومحمد بن يحيى الذهلي وحجاج بن يوسف الشاعر والعجلي الحافظ وقاضي القضاة ابن أبي الشوارب ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم وابن دارة وبقي بن مخلد وابن قتيبة وأبو حاتم الرازي وآخرون، وتوفي المعتمد بالله ليلة الاثنين لإحدى عشرة بقيت من شهر رجب سنة مائتان وتسع وسبعين من الهجره، فحمل ودفن بسامراء، فقيل إنه مات بالسم وقيل بل نام فغم في بساط وكانت خلافته ثلاثة وعشرين سنة وتولى من بعده الخلافة المعتضد بالله لقد أصاب المؤرخين في تسمية عصر المعتمد بالله بصحوة الخلافة العباسية.