أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

فتوى في كلمتين د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل هناك أذكار أو صلوات أو تسابيح إذا فعلتها قامت مقام الحج وأنا في منزلي ؟

فتوى في كلمتين

د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل هناك أذكار أو صلوات أو تسابيح إذا فعلتها قامت مقام الحج وأنا في منزلي ؟

 

 

كتبت سعادحسنين

 

قال فضيلة الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتي الجمهورية في فتوى في كلمتين أجابه علي سؤال

ليس لدي مال حتى أؤدي مناسك الحج ، فهل هناك أذكار أو صلوات أو تسابيح إذا فعلتها قامت مقام الحج وأنا في منزلي ؟

 

أجاب فضيله الدكتور مجدى عاشور بأن الحج عبادة مخصوصة اشترط الشرع الشريف لوجوبها توفر الاستطاعة المالية والبدنية ، حيث قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلۡبَيۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَيۡهِ سَبِيلٗا} [آل عمران: 97] ، فمن لم تتوفر لديه هذه الاستطاعة فلا حرج عليه ولا مطالبة .

 

 

اضاف فضيله الدكتور مجدى عاشور قرر الفقهاء أن الحج كغيره من العبادات المفروضة ليس هناك من الطاعات ما يقوم مقامه من حيث سقوط الفرضية ، ومع ذلك فقد جاءت أحاديث صحيحة تدل على بعض الأذكار والكيفيات من العبادات التي تحصل ثواب الحج وأجره فقط ، ومن ذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ” مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ ” . قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم : ” تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ ” .

 

 

واشار فضيله الدكتور مجدى عاشور بان الخلاصة هي أن هذه الطاعات تعادل الحج في الثواب والجزاء لا في الإجزاء ، فمن عملها يثاب ثواب الحج ، ولكن لا يسقط عنه الحج المفروض ؛ لأنه عبادة ليس لها بدل . وتستوي المرأة مع الرجل في هذا الأجر وإن صلت وحدها في بيتها .

والله أعلم

فتوى في كلمتين د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل هناك أذكار أو صلوات أو تسابيح إذا فعلتها قامت مقام الحج وأنا في منزلي ؟