أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

مريض السكري والصيام

مريض السكري والصيام

بقلم د/فاطمة الزهراء حسين

 

إختلاف النمط الغذائي خلال شهر رمضان يمكن أن يزيد خطر المضاعفات لدى مرضى السكري النوع التاني…

 

و لذلك من الضروري على مريض السكري النوع التاني أن يدخل رمضان مع تنظيم مستوى سكر الدم ، كما أن النمط الغذائي الصحي هو خطوه أساسية له.

 

نظراً إلى إختلاف عملية الأيض خلال الصيام لذلك لابد على مريض السكري النوع التاني الحرص على موازنة معدل السكر و منع هبوطه و كذلك الحفاظ على الجسم من الجفاف و منع إرتفاع الحموضه الكيتونيه. مما يستدعي مراقبه منه لمستوى سكر الدم.

 

مريض السكري النوع التاني يمكن له صيام رمضان، فقط باستشارة طبيبة المختص و كذلك التخطيط الغذائي السليم (الغذاء- الدواء- الفحص)

 

وبعض مرضى السكري النوع التاني قد لا يسمح لهم أبداً بالصيام، فيما قد يسمح للبعض الآخر ضمن شروط معينة ومراقبة مشددة لتجنب المضاعفات

 

إرشادات التغذية لمرضى السكري النوع التاني:

1-يفضل كسر الصيام بالتمر لتنشيط الطاقة مع لبن، وأخذ راحة 10 دقائق ثم يبدأ بالفطار مع تجنب تناول كميات كثيرة من الطعام على الافطار مع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات البسيطة، خصوصاً في موعد الإفطار

 

2- قياس نسبة السكر في الدم بشكل يومي ، وعليه أن يكسر صيامه في حالة ارتفاع نسبته عن 250 mg/dl ،او انخفاض إلة 70mg/dl

 

3- شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه ما بين فترتي المغرب والفجر.

 

4- ينصح بتجنب النشويات البسيطة قدر الامكان مثل العصائرالرمضانية عالية السكريات والمياة الغازية و الحلويات بحيث لا تتسبب بعدم اتزان في معدلات السكر .

 

5-الالتزام بالأطعمه الصحية.

 

6-ممارسة الرياضة بعد الإفطار

 

7- توزيع الوجبات على فترات خصوصاً النشويات خلال فترة المساء بحيث لا تتسبب بارتفاع حاد بمعدلات السكر

 

8- يفضل أن يكون السحور قبل الفجر مباشرة.

نركز في السحور على تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات المركبة البطيئة الهضم خلال وجبة السحور في وقت متأخر قبل الصيام حتى توفر لوقت أطول كمية سكر معتدلة للجسم بسبب هضمها وامتصاها البطيء…

 

و ان اضافة بروتين (لبن- بيضه – زبادي) يكون وجبه متكاملة من أجل الحفاظ على إتزان السكر في الدم أطول فترة ممكنه خلال النهار.

مريض السكري والصيام