أخبار سياسية - اقتصادية - فنية - رياضية - عربية - دولية

البنك الدولي يدعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار لدعم الامن الغذائي 

البنك الدولي يدعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار لدعم الامن الغذائي 

صرح الدكتور  علي المصيحلي، وزير التموين والتجارة الداخلية،بعد لقائه برئيس شركة CESCO العاملة في مجال  الصوامع والمطاحن.

 

وذلك تنفيذا للرؤية الاستراتيجية وخطط الحكومه المصرية؛ لتحديث منظومة الصوامع والمطاحن، وخطط إنشاء المزيد منها.

 

وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أن تلك الجهود أثمرت عن زيادة القدرة التخزينية للقمح من 1.2 مليون طن إلى ما يقارب 4 ملايين طن.

 

وطالب المصيلحي ممثلي شركة CESCO بشراكه استراتيجية حقيقية تهدف إلى توطين تجميع وتصنيع الصوامع في مصر، وأن تقوم الشركة الألمانية بتأسيس لاستثمارات بمصر لهذا الغرض، ووجه دعوة رسمية للشركة للقدوم إلى مصر لمناقشة الخطط الاستثمارية في شهر فبراير المقبل 2023.

وأوضح رئيس الشركة أن شركته لها فرعين بألمانيا وآخر بإيطاليا، ومصنعين واحد في إسبانيا والآخر بصربيا، مشيرا إلى أن شركته دخلت في مناقصات تطوير الصوامع بمصر، وتقوم حاليًا  بإنشاء مصنع للسيور الناقلة بميناء الإسكندرية.

 

البنك الدولي يدعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار لدعم الامن الغذائي 

كما شملت مباحثات المصيلحي الثنائية، اللقاء مع الرؤساء التنفيذيين للاتحادات الألمانية للحبوب والقمح والدقيق والزيوت بألمانيا.

كما شملت لقاءات الدكتور علي المصيلحي علي هامش انعقاد قمة المنتدي، لقاء وزير الزراعة الفيدرالي الألماني، والذي أعرب عن امتنانه لحضور وزير التموين والتجارة الداخلية فعاليات المنتدى، مشددًا على أهمية التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، وتقدم المصيلحي بالشكر على توجيه الدعوة الكريمة له لحضور فعاليات المنتدى، والذي شمل عقد العديد من اللقاءات الثنائية الهامة في هذا الصدد.

 

وشملت لقاءات المصيلحي مقابلة كل من وزير زراعة إسبانيا، ولى لى البينو نائب وزير الزراعة بجنوب السودان، وتمت مقابلة وزير زراعة اليمن وكينيا وروندا، كما تم حضور فعاليات حفل الاستقبال بدعوة من رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية.

 

وأكد المصيلحي خلال مشاركته في جلسات المنتدي، على ضرورة عدم توظيف الغذاء كأداة في أي صراعات سياسية، مشيرًا إلى النتائج الكارثية لذلك والتي يمكن أن تصيب عدد كبير من الدول التي ليس لديها علاقة بتلك الصراعات، ضاربًا المثل بتأثر مصر كأكبر مستورد للحبوب في العالم جراء تداعيات الحرب الأوكرانية، مشددًا على أهمية مساهمة الدول المتقدمة في نقل وتطبيق المعرفة والخبرة والتكنولوجيا اللازمة إلى الدول النامية؛ من أجل التصدي لأهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والغذائي في تلك الدول، لا سيما التي تتعلق حاليا بتداعيات ظاهرة تغير المناخ.

البنك الدولي يدعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار لدعم الامن الغذائي